منتديات ستاردول العالمي
اهلابك ايها عُضوَ يُشَرْفنَآ دخُولْك وَ إْذَا كُنْتْ زَآئرهـ يُشَرفنآ تسجيلك ..{}{}
و نتمنى لك دوام السعادهـ

منتديات ستاردول العالمي

ابداع و تميز و تطوير
 
الرئيسيةذبحهمـٍٍٍ غروريمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شبح العنوسة يسقط توصية للشورى بتخفيف شروط زواج السعودي بأجنبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبود)1990(king
..
..
avatar

عدد المشاركات : 42
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: شبح العنوسة يسقط توصية للشورى بتخفيف شروط زواج السعودي بأجنبية   الإثنين نوفمبر 10, 2008 12:08 am

رغم تعادل المعارضين والمؤيدين أسقط مجلس الشورى أمس توصية تقضي بتخفيف شروط زواج السعودي بأجنبية. وفيما استند المعارضون للتخفيف وعددهم 54 عضواً إلى ضرورة إغلاق هذا الباب بسبب ازدياد نسبة العنوسة في المملكة، رأى المؤيدون وعددهم 54 عضواً أن الزواج لا يعترف بجنسية ولا بلد، بل إنه يوثق العلاقات بين الشعوب خاصة أن من يقبلون على الزواج بأجنبيات هم من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
أمام ذلك أسقط المجلس التوصية العاشرة المقدمة من لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب والتي تنص على ضرورة إعادة النظر في ضوابط الزواج من الخارج بما يسمح بتخفيفها.
--------------------------------------------------------------------------------

أسقط مجلس الشورى أمس توصية واحدة من 8 توصيات وضابطين وهي التوصية العاشرة المقدمة من لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب والتي نصت على إعادة النظر في ضوابط الزواج من الخارج الصادرة بقرار من وزير الداخلية بتخفيفها بما يسهم في التغلب على الآثار السلبية الظاهرة لهذا الزواج.
وسقطت تلك التوصية المقدمة في تقرير تلاه رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الدكتور طلال بن حسن بكري أوضح فيه وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه ظاهرة الأطفال السعوديين في الخارج من أب سعودي وأم غير سعودية بعد أن تساوت الأصوات المؤيدة لها والمعارضة حيث بلغت 54 صوتاً معارضاً و54 صوتا مؤيدا للتوصية.
وبرر المعارضون لتلك التوصية معارضتهم بوجوب إقفال هذا الباب تماما بسبب ازدياد نسبة العنوسة في السعودية أو الحد منه إلى أقصى درجة ممكنة.
فيما أكد المؤيدون أن الزواج لا يعترف بجنسية ولا بلد وعلى العكس أن الزواج من الخارج يوثق الصلات بين الشعوب وأن من يقدم على مثل هذا الزواج هم كبار السن أو ذوو الاحتياجات الخاصة أو من الأشخاص الذين قد لا يقبل بهم المجتمع لسبب أو لآخر.
ووافق المجلس على توصية جديدة تنص على إيجاد وحدات بسفارات المملكة في البلدان التي تكثر فيها هذه الظاهرة لمتابعة حالاتهم ورعاية شؤونهم .
وكان عدد من الأعضاء داخلوا على هاتين المادتين حيث أوضح اللواء إبراهيم الميمان أن الأعداد الموجودة لا تشكل ظاهرة حيث إنهم فقط 465 أسرة في 11 دولة كالفلبين وبلجيكا وأمريكا وقطر والبحرين وغيرها رافضا الموافقة على المادة التاسعة التي نصت على إنشاء وحدات في السفارات السعودية في الخارج مشيرا إلى أنها سوف تزيد من التكاليف المالية والإدارية لحاجة غير ضرورية.
فيما وافق أغلب الأعضاء المداخلين على هذه المادة مؤكدين أن التوصية قيدت إنشاء الوحدات في الدول التي تكثر فيها هذه الظاهرة فقط، فيما طالب المهندس عبدالرحمن اليامي بأن يكون لدى هذه المكاتب الصلاحية الكاملة للبت في جميع القضايا دون الرجوع إلى الجهات على أن تعمل تحت ضوابط معينة، كما أوضح الدكتور عبدالله الدوسري أن التوصية عملية مشيرا إلى أن الإشكالية تقع في الضوابط والأنظمة ومن يصدرها.
كما وافق المجلس على التوصية التي تدعو إلى تفعيل دور المجلس التنفيذي للبت في قضايا الزواج من الخارج بعد تعديلها من "إنشاء إلى تفعيل" وهو مجلس تنسيقي مكون من 5 جهات حكومية بالإضافة إلى مؤسسة مجتمع مدني، وذلك للبت في قضايا الأسر السعودية في الخارج، ورعاية شؤونهم، على أن يكون مقره وزارة الداخلية و يكون في عضوية هذا المجلس التنسيقي، ممثلون عن وزارة الداخلية (الشؤون العامة، والأحوال المدنية)، وزارة الخارجية، رئاسة الاستخبارات العامة، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة المالية، إلى جانب الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج.
كما وافق المجلس على توصية تؤكد على إلزام الأب السعودي بتصحيح أوضاع أبنائه، وفقا للتعليمات المنظمة لذلك، وفي حالة عدم تمكن الأب من الصرف عليهم يحالون إلى الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج (أواصر) أو غيرها من الجمعيات المماثلة لدراسة وضعهم، ليخصص للأولاد مبلغ شهري يصرف من الجمعية، يحدد وفقا للحالة المعيشية في البلد الذي يقيم فيه الأولاد. وحددت التوصيات أنه في حالة إنكار الأب لأولاده باعتبارهم إساءة لسمعة المملكة في الخارج، يتم تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (104) وتاريخ 5/5/1404هـ الصادر في هذا الشأن، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذه، الصادر بموجب قرار وزير الداخلية (16س 999/) وتاريخ 6/3/1405هـ.
وأكدت واحدة من التوصيات التي تمت الموافقة عليها ما عدا العاشرة على وزارة الشؤون الاجتماعية، والجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج، بعمل دراسة ميدانية علمية شاملة ودقيقة لأوضاع الأطفال السعوديين في الخارج من أب سعودي وأم غير سعودية، تشمل الدول التي يكثر فيها وجود هؤلاء الأطفال، وتبين حجم المشكلة وأسبابها والحلول المناسبة، وتمول هذه الدراسة وزارة المالية وتجري تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية.
ودعت إحدى التوصيات التي تمت الموافقة عليها أمس إلى شمول من يثبت استحقاقهم نظاما من الأطفال بالضمان الاجتماعي وتتولى السفارة السعودية الصرف لهم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية .
وإعداد برامج توعوية في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة عن مخاطر الزواج غير النظامي من الخارج.
كما ناقش المجلس أمس الموضوع المقدم من لجنة الشؤون الأمنية تلاه رئيسها الدكتور خليل بن عبدالله الخليل حول طلب التصديق على تعديل الفقرة الثالثة من المادة الأولى من الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب حيث وافق بالأغلبية على هذا الطلب.
كما استكمل المجلس أمس مناقشة تباين وجهات النظر بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى تجاه مشروع نظام أندية السيارات والدراجات النارية المقدم من لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب ، حيث اشتمل المشروع على ثلاث عشرة مادة فيما ارتكز التباين في إضافة مادتين جديدتين للمشروع مع تعديلات لبعض المواد الأخرى .
وناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقريرين السنويين لوزارة التجارة والصناعة للعامين الماليين 1425 / 1426هـ و 1426 / 1427هـ تلاه رئيس اللجنة صالح بن عيد الحصيني


affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبود)1990(king
..
..
avatar

عدد المشاركات : 42
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: شبح العنوسة يسقط توصية للشورى بتخفيف شروط زواج السعودي بأجنبية   الإثنين نوفمبر 10, 2008 4:56 am

يسلـــــــــــمووو على المــــــــــوضوعِ في غـــــــاآآيهـ الروعـــهـ

تقبل مــــــــــــــــروريِ Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دآآآيخه من لعبة بآآآيخه
مشرف عامـ
مشرف عامـ
avatar

انثى
عدد المشاركات : 127
العمر : 24
الدوله :
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: شبح العنوسة يسقط توصية للشورى بتخفيف شروط زواج السعودي بأجنبية   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 7:32 am

ههههههههههههههههه

جآآآآآآآآآآري تقبل المروووور
-----------------


خخخخخخخخخخخخـ<<خرفت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
روعـــــه
..
..
avatar

انثى
عدد المشاركات : 26
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: شبح العنوسة يسقط توصية للشورى بتخفيف شروط زواج السعودي بأجنبية   الأحد نوفمبر 16, 2008 2:26 am

يسلمووموضوع نااايس

دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صادق الإحساس
..
..
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 11
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: شبح العنوسة يسقط توصية للشورى بتخفيف شروط زواج السعودي بأجنبية   الأحد نوفمبر 16, 2008 11:03 am

احسن
Laughing



واحد ما في أمل يتزوج من برا


Very Happy

تحياتي

صادق الإحساسِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شبح العنوسة يسقط توصية للشورى بتخفيف شروط زواج السعودي بأجنبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستاردول العالمي :: قـــــــــــــسمـ العــــــــــام :: المنتدى العــــــــام•°-
انتقل الى: