منتديات ستاردول العالمي
اهلابك ايها عُضوَ يُشَرْفنَآ دخُولْك وَ إْذَا كُنْتْ زَآئرهـ يُشَرفنآ تسجيلك ..{}{}
و نتمنى لك دوام السعادهـ

منتديات ستاردول العالمي

ابداع و تميز و تطوير
 
الرئيسيةذبحهمـٍٍٍ غروريمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ## دليلك الكامل لصيانة السيارة ##

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو صقر
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المشاركات : 116
احترم قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: ## دليلك الكامل لصيانة السيارة ##   السبت أبريل 04, 2009 9:54 pm


واليوم حبيت أطرح عليكم دليل كامل لصيانة السيارات مع طرح مع المشاكل وحلولها

وأتمنى من كل قلبي تعبي في هالموضوع مايروح هدر وأن الكل يستفيد من الموضوع

وجميع المعلومات أخذتها من كتيبات المالك الخاصه بكم نوع من السيارت ومن بعض مراكز صيانة السيارت لاكثر من وكاله .



دليلك لصيانة سيارة ... تدوم العمر

كيف تصون سيارتك خطوة ... خطوة


راكبا كنت أم سائقا استعد للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة ,
أول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك ، فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها ، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة ، فأنتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في استهلاك الوقود ، ويحافظ على سلامتك وسلامة الأخرين .

(((( نصائح لقيادة آمنة ))))

أعرف معاني علامات "أضواء التنبيه" الخاصه بسيارتك ، فبمجرد ادارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضئ جميع تلك العلامات أوتوماتيكيا ، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا ،فاذا لم تضئ آي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة . أختبر عمل جميع المصابيح ، سواء المبهرة أو الخافتة ومصابيح الضباب ومصابيح الرجوع للخلف ومصابيح اشارات الدوران لليمين أو لليسار ، تجنب المنحينيات الحادة على السرعة العاليه أو القيام بالانحراف يمينا او يسارا بصورة مفاجئة .

حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود "الدركسيون" منحرف تمام على أحد الاتجاهين .
ولاتضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات .
لاتترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمدة تزيد عن 10 ثوان ، سواء كانت السيارة في حالة ثبات او حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل .

لاتوقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين ، ولاتشغلها وهي على هذه الحال
تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا
وفي أثناء الأنتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات " القير " في وضع الفاصل " الفاضي "
لاتضغط بشدة او بصوره متقطعه على دواسة البنزين في أثناء أحماء الموتور .
أحرص على عدم تحريك ناقل السرعة من حالة الرجوع للخلف الى السرعة الاولى او العكس بالسيارت العاديه الا عندما تكون السيارة ساكنة تماما ، أما سيارات الأوتوماتيك فأحذر النقل من وضع الرجوع للخف r الى وضع التوقف p أو العكس في أثناء تحرك السيارة .

(((( الوصايا السبع ))))

1- تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي .

2- لا تضغط على فرامل السيارة في أثناء الانتظار او الوقوف عند اشارة المرور فذلك يؤدي لى تأكل الاسطوانة "الهوب" .

3- أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة لتلافي اصابة المكان المخدوش بالصدأ.

4- قم بالضغط قليلا عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابته حتى لاترتفع حرارة الموتور .

5- أحرص على غسل مكان تثبيت البطارية "في حوض الموتور" من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن حتى لايتأكل حوض الموتور .

6- قم بتغيير فلتر الهواء مع كل تغغير للزيت . فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل للكاربريتر أو البخاخ الالكتروني ومنه الى مكينة السيارة ، وذلك حتى لايدخل التراب ويختلط مع الزيت ، فيؤدي الى تجريح المكينه بدلا ن يزييته .

7- قم باستخراج الحصوات والزلط العالق بشقوق الكاوتش بصورة دورية فهي تسبب في تعجيل تليف الاطارات .



(((( اللاءات السبع ))))

1- لاتترك السيارة بدون تشغيل أكثر من ثلاث ايام ، حتى لاتفقد البطارية شحنها.

2- لاتقم بتشغيل مصابيح الاضاءة ولامكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنتها .

3 - لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل بل أبداء بالدرجه الاولى فالتايه وهكذا .

4- لاتقم بتزويد المبرد "الراديتر " الساخن بالماء البارد الا والسيارة شغاله .

5- لاتهمل غسل سيارتك من الاسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ.

6- لاتقم بأيقاف السيارة على مطب أو حفرة ومن الافضل دائما ايقافها على أرض مستوية

7- لاتقم بزيادة زيت الباور الخاص بالمقود او زيت المحرك عن حده الاقصى ولاتنقصه عن حده الادنى .



(((( ماذا لو ؟ ))))

لو لم تنتبه لاغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة ؟

فسيؤدي الى استهلاك شحن البطارية وقد لايدور المحرك في اليوم التالي لذا لابد بعد تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف .

لو تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الامبير ؟

فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونه واحتراق الاسلاك والموصلات بالسيارة وهو مايتسبب في تعطلها لذا لابد من فك الفيوز وشراء مثيله .

لو اذا لاحظت اعوجاجا في اطراف داعم الاطار " الجنط "؟
فسيكون لزاما عليك عمل مايعرف بضبط اتزان الاطارات.

لو لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد " الراديتر " ؟

فأستبدل غطاء الراديتر بأخر جديد . واذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التهريب .

لو كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة ؟

فأعلم أن ذلك سيتسبب في تلف اسطوانة "الدبرياج" بسبب زيادة احتكاك الاسطوانة .

لو لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويرة اضافة الى صوت
فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض ؟

فعليك فحص فلتر البنزين واستبدالة اذا لزم الامر والتأكد من حالة سلك الاشعال .

لو أصدر المحرك صوتا في أثناء التسخين ؟

فقد تحتاج السيارة الى تغيير الصمامات ، او ان يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع

لو كلما حاولت ادارة المفتاح رفض التحرك ؟

فسيكون كابح العجلات هو مايعوق حركة المفاتيح . حاول ادارة المقود يمين ويسار وان لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات .

لو حاولت صباحا ادارة السيارة فكل ماحصلت عليه صوت عارم وضجيج ؟

البطارية غير نظيفة أو فارغة ، حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة بها أو تغييرها ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة .




(((( أصوات وروائح واشارات ))))

الروائح والاصوات غير المألوفه ماهي الا انذار مبكر لمشكلة ما ، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة .

رائحة العفن : تشير الى وجود ماء راكد عادة مايكون تحت سجاد السيارة زذلك سيؤدي الى افساد سجارة السيارة واحداث صدأ في هيكل السيارة وماعليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها .


رائحة زيت نفاذ : قد يكون السبب اما زيادة ملء خزان المحرك او علامة على احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير .


رائحة احتراق بلاستيك : يكون السبب اما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو ان يكونقد حدث سخونة زائدة للاطارات سببها احتكاكها بشكل ما .



علامة البطارية أمامك مضيئة : المشكله ستكون اما في البطارية او في الدينمو او في سير الدينو .


حدوث رجه مصاحبه لصوت أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع : يجب فحص مايسمى بطقم الكهرباء ( البواجي ، البلاتين ، الكوندينسر ) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب .


حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية (بدءا من 90 كم/ساعه فما فوق ) : يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند احد مراكز الخدمة المختصصه (الترصيص) .


سماع أصوات احتكاك عند ادارة المقود يمينا ويسارا : ستكون المشكله فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت باور المقود .


سماع صافرة عند الضغط على بدال الفرامل : غالبا ماسيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل ويتوجب تنظيف اسفل السيارة بمحطة البنزين .


سماع صوت احتكاك عند الضغط على بدال الفرامل : ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره .


تغير صوت المحرك : غالبا مايكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة اذا كان الصوت يصدر أثناء القيادة على سرعة منتطمة . ولأختبار خطورة الامر عليك بتغيير سرعة المحرك او توقيفه ، واذا استمرت المشكلة فعليك توقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد .




(((( حقائق ونسب وأرقام ))))

القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا اكبر للوقود بمعدل 33% فنعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 120 كم / ساعه .

السير بالسيارة والحرك بارد بمعدل استهلاكك للنزين الى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه .
ولكن في نفس الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أيه أميال من التي ستقطعها .

التغيير الدوري لفلتر المبرد لايحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10 % .
الاطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقارب من 3.3% أكثر من الاستهلاك الطبيعي .
كل 91 كيلو جراما من الحمولة الغير ظرورية في سيارتك يستهلك من البنزين مايعادل ميلا للجالون .

وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5 % .

10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود مايعادل استهلاك 5 الى 6 اميال .

(((( جدول الصيانة الدورية ))))

العناية بالسيارة قد يتطلب منك ماهو أكثر قليلا مما سبق فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة ، أما ماسأذكره الان فهو اجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر :

+++الفحوص الشهرية +++

غسل أسفل السيارة داخل محطة بنزين مره او اكثر حسب الاستخدام ، متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت ، القيام بضبط ضغط الاطارات الاربع والاحتياطية .

تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيها تغيير زيت الموتور .

كل 3 أشهر أو 3000 كيلو متر : يغير زيت المحرك وفلتر البنزين وزين ناقل السرعة مع الحرص على استعمال أنواع جيدة دائما .

كل 6 أشهر أو 10000 كيلو متر : مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينمو . تغيير طقم الكهرباء يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات " الرديتر" للتنظيف ، تبديل أماكن الاطارات الاربع مع بعض البعض وذلك لضمان انتظام تآكل الاطارات ضبط زوايا العجل .

مراجعة مستوى الحامض بالبطارية عند أي مركز صيانة .



وفي الختام لايسعني الا أن أتقدم بالشكر للجميع على قرأتهم للموضوع

وأتمنى أن قدرت أقدم ماهو مفيد للجميع

ارجو التثبيت للفائده

تقبلوا خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الكاسر
مشرف عامـ
مشرف عامـ
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 216
الدوله :
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 28/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: ## دليلك الكامل لصيانة السيارة ##   الأحد مايو 31, 2009 7:39 am

يسلمووو يالغلا ..

وهنت ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
## دليلك الكامل لصيانة السيارة ##
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستاردول العالمي :: قســـــــــــمـ التسليهٍ والمــــرح :: منتدى للشبــــاب والريااضه•°-
انتقل الى: